الاثنين، 29 أبريل 2013

زوجة برلماني تصفع شرطي في مرس السلطان بالدار البيضاء !!

صباح الأحد 28 أبريل الجاري بالملتقى الطرقي “مرس السلطان” بالدار البيضاء، أوقف شرطي المرور سيارة، كانت سائقتها تتكلم في الهاتف ضدا على قانون السير، الذي يعتبرها مخالفة.
لم يكن الشرطي ينتظر المفاجأة، حين صاحت في وجهه بقوة وبدا من لكنتها أنها من دولة ما بالشرق العربي.
وتجرأ كذلك زوجها ليخبر الشرطي أنه عضو بالبرلمان المغربي، لكن الشرطي أصر على الاطلاع على الوثائق مما جعل السيدة تخرج من سيارتها لتصفعه على وجهه أمام جمهور الناس الذين أحاطوا بالسيارة.
أبدى المتجمهرون تعاطفهم مع الشرطي ورفضهم لمظاهر الاستبداد والتعالي الذين بدت به السيدة … وعلقوا على ذلك بالقول “هادشي ماشي معقول … ” وأعطوا بطائقهم للشرطي للإدلاء بها للتعبير عن استعدادهم للشهادة لصالحه.
المصدر : أكورا بريس
3:23 م

الوفا: حصلت أستاذ هربان من المدرسة العمومية وكيقري في مدرسة خصوصية (فيديو)

قصة طريفة حكاها محمد الوفا، وزير التربية والتعليم، الجمعة الماضية (26 أبريل)، حين حل ضيفا على برنامج “في قفص الاتهام” على إذاعة ميد راديو.
الوفا حكى أنه حين توجه لزيارة ثانوية 2 مارس في الدار البيضاء أبلغه بعض التلاميذ أن أستاذ الرياضيات لا يحضر، وفي اليوم نفسه وحينما كان مارا من أمام إحدى المدارس الخصوصية قرر دخولها لإلقاء نظرة فالتقى بالأستاذ المذكور.
المهم ما كينش اللي يقدر يعاود هاد القصة بحال الوفا.

المصدر : كيفاش

8:53 ص

فضيحة عصيد والجمعيات المتضامنة معه !!


أصدرت جمعيات وتنسيقيات وكونفدراليات الحركة الأمازيغية بيانا تضامنيا مع الباحث أحمد عصيد، الذي اتهم من طرف “إسلاميين” بالإساءة إلى الرسول (ص)، باستشهاده بمقولة “أسلم تسلم”، التي قال إنها مقولة تدرس في المناهج التربوية وتشجع على العنف وتتنافى مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
هذه الجمعيات، في بيان توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، قالت: “اطلعنا على بعض الكتابات الغريبة التي أصدرها بعض الدعاة السلفيين وأطراف أخرى، والتي تتعمد التحريض والإساءة والتمييع عوض المناقشة والحوار الفكري والسياسي المسؤول، ونحن نندد ونستنكر هذه الحملة التحريضية ضد الأستاذ أحمد عصيد، والتي هدفها إرهابه ودفعه إلى الصمت والتخلي عن نضاله الحقوقي وإسهاماته في النقاش العمومي، واعتبارنا هذه الأساليب غريبة عن ثقافة الشعب المغربي وعن مبادئ الحوار وأخلاقياته”.
وأضافت: “الأستاذ عصيد، بوصفه واحدا من المثقفين المغاربة العضويين الملتزمين بالرسالة النقدية للمثقفين، وبنشاطه الفكري الدؤوب، ينطلق من المرجعية الكونية لحقوق الإنسان ومن القيم المغربية الأمازيغية العريقة المطابقة لها، كما يعتمد مبادئ الحركة الأمازيغية المناضلة من أجل رفع جميع أشكال الميز واللامساواة في بلادنا، في احترام تام للحق في الاختلاف والتعدد الفكري والسياسي والمذهبي. وإن النقد الذي يوجهه إلى الأطراف الحكومية والسياسية والتيارات الإيديولوجية في المجتمع هدفه إنهاء مرحلة استغلال الدين والتقاليد السلبية وتوظيفهما لأغراض سياسية تنتهي إلى تكريس الاستبداد والميز، كما أن مواقفه تقتضي عند من يخالفه في الرأي المناقشة والمحاججة بالحسنى وليس التحريض والتهديد والقذف”.
الجمعيات الموقعة:
ـ كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب (102 جمعية)
ـ تنسيقية Amyafa لجمعيات المغرب الأوسط (25 جمعية)
ـ تنسيقية Tamunt n iffus للجمعيات بجنوب المغرب (31 جمعية)
ـ تنسيقية Tansift لجمعيات الأطلس الكبير (47 جمعيات)
ـ تنسيقية الرباط لتاوادا ن إمازيغن
ـ منظمة تاماينوت
ـ المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات
ـ جمعية الجامعة الصيفية بأكادير
ـ جمعية تاوادا للثقافة وحقوق الإنسان ورزازات
ـ جمعية تيفسا للثقافة مكناس
ـ جمعية أفا للثقافة وحقوق الإنسان ماسة
ـ جمعية أبدّي تاهلا
ـ جمعية أمناي أزرو
ـ جمعية أدرار للثقافة والتنمية
ـ جمعية تيتريت أزيلال
ـ جمعية تايافوت ميرللفت
ـ جمعية أزمزا تارودانت
ـ جمعية أناروز دمنات
ـ جمعية ماسينيسا طنجة
ـ جمعية تاويزا طنجة
ـ جمعية يوبا طنجة
الكونغرس العالمي الأمازيغي
ـ Association Tiwizi 59 Lille
ـ Association Tamaynut Paris
ـ Association ACAL Paris
ـ Association FORSEM Lyon
المصدر : كيفاش
8:48 ص

جديد تلميذات طنجة "المحجبات" !!

تلميذات طنجة "المحجبات" تعدن إلى مقاعد الدراسة بعد ارتدائهن الوِزْرَة
أفادت وفاء بن عبد القادر، رئيسة جمعية كرامة بطنجة في اتصال هاتفي مع هسبريس أن التلميذات الثلاث اللواتي تم منعهن من ولوج إعدادية ابن سينا حيث يتابعن دراستهن، التحقن صباح اليوم الاثنين بمقاعد الدراسة إلى جانب زملائهن وزميلاتهن.
وأكدت الفاعلة الجمعوية المذكورة، أن لقاء جمعها بمدير الإعدادية أسفر عن عودة التلميذات إلى أقسامهن، موضحة أن القانون الداخلي للمؤسسة لا توجد في أية إشارة يمكن الاستناد إليها من أجل منع التلميذات من ولوج المؤسسة بسبب الزي الموحد.
وأضافت الناشطة الجمعوية نفسها أن عددا كبيرا من الأطر التربوية نساء ورجالا كانوا قد هددوا بمغادرة الأقسام الدراسية إذا لم يتم السماح للتلميذات "الممنوعات" باستئناف الدراسة بالزي الذي اخترنه خاصة أنه يستجيب مع ما ينص عليه القانون الداخلي لمؤسسة ابن سينا.
من جهته، قام نائب وزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة، السعيد بلوط، بزيارة ثانوية "ابن سينا" الإعدادية رفقة أطر النيابة للوقوف على عودة التلميذات الثلاثة لفصولهن الدراسية ومتابعة دروسهن بكيفية عادية، وذلك بعد "ارتدائهن للوزرة البيضاء وفق ما ينص عليه القانون الداخلي للمؤسسة".
النيابة الإقليمية، نفت في بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، أن تكون إدارة المؤسسة التعليمية قد منعت متابعة تلميذات من الدراسة بسبب الحجاب.
وأفاد ذات المصدر، أن إدارة المؤسسة "لم تطلب من التلميذات سوى ارتداء الوزرة فوق لباسهن كباقي التلميذات"، موضحة أن الأمر "لا يعدو أن يكون تطبيقا لفحوى القانون الداخلي للمؤسسة فيما يخص توحيد اللباس المدرسي للفئتين الإناث والذكور، لإزالة الفوارق الاجتماعية بين التلاميذ ولتربية الناشئة على السلوك المدني".
وقال بلاغ صحفي واكب تغطية زيارة السعيد بلوط للثانوية المذكورة، "إن حضور النائب وضع حدًّا لكل التأويلات لموضوع أخذ أكبر من حجمه ولا يتعدى الالتزام بالوزرة البيضاء من طرف كافة التلميذات".
وأشار ذات البلاغ، "أن المؤسسة تضم مئات التلميذات المحجبات الملتزمات بوزرتهن البيضاء،و لم يسبق لأي كان أن ناقش موضوع الحجاب، وكذلك لم يصدر أي قرار برفض أو منع التلميذات الثلاثة من الدراسة، لأن الأمر يقتصر على ضرورة ارتدائهن للوزرة البيضاء".
وكانت التلميذات اللائي يدرُسن بالثانوية الإعدادية ابن سينا بطنجة، قد اتَّهمن مديرهُنّ بالإقدام على منعهن من الدخول إلى المؤسسة طيلة الأسبوع الماضي، بسبب شكل غطاء الرأس الذي يرتدينه، ما دفع بفعاليات من ساكنة بني مكادة وآباء وألياء التلاميذ إلى رفع شكاية لدى النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية تضمنت عريضة استنكارية ضد مدير المؤسسة.
المصدر : هسبريس

8:14 ص
الأحد، 28 أبريل 2013

أول مرة في السويد السماح برفع الآذان !!


تم رفع الأذان جهراً  للمرة الاولى  في تاريخ السويد ، وكان ذلك من فوق مئذنة مسجد فيتيا يوم الجمعة الماضي.
واستمر رفع الأذان نحو ثلاث دقائق من فوق مئذنة المسجد الذي يقع جنوبي العاصمة السويدية ستوكهولم.
وقام التلفزيون السويدى، بنقل الأذان مباشرة عبر شاشات قنواته، فضلا عن عدد من القنوات الأخرى.
وقال إسماعيل اوكور رئيس جمعية الثقافية الإسلامية التي تقدمت بأول طلب لرفع الأذان قبل نحو عام : "انه يوم مهم للغاية بالنسبة لنا" .
وقالت شرطة مقاطعة ستوكهولم التي منحت الإذن برفع الأذان في وقت سابق من هذا الشهر إنه سيسمح للمسجد برفع الآذان للصلاة مرة واحدة كل يوم جمعة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق في الفترة بين 12والساعة الواحدة ظهراً.
ويصل عدد المصلين بالمسجد إلى نحو سبعة آلاف شخص معظمهم أتراك او من أصول تركية مثل اوكور.
وكان مسجد فيتيا الذي اكتمل في عام 2007، هو أول مسجد في السويد يتقدم بطلب لرفع الأذان جهرا.
وكانت السلطات المحلية عندما منحت رخصة البناء للمسجد قد أصدرت حظراً أولياً ضد استخدام المئذنة لرفع الاذان جهرا للصلاة بيد أن هذا الحظر تم إبطاله في العام الماضي.


المصدر : تلفزيون الفجر الجديد
12:33 م

شرطة كاتالونيَا تعثُر على جثة شاب مغربي بِـحاوية للقمامة !!

شرطة كاتالونيَا تعثُر على جثة شاب مغربي بِـحاوية للقمامة
عثرت الشرطة الإسبانية، صبيحة الخميس الماضي، على جثة شاب مغربي مضرجة في الدماء، ملقاةٍ في حاوية للقمامة ببلدة إمبوريابرابا الواقعة في أقصى شمالي إقليم كطالونيا.
وأفادت مصادر إعلامية في كطالونيا، أن سيدة إسبانية كانت بصدد رمي كيس القمامة داخل الحاوية، لتفاجأ بوجود جثة الشاب وهوَ ملقى على وجهه، ودماء غزيرة تملأ المكان ، فسارعت رفقة زوجها الى إشعار الشرطة، التي حضرت معززة بفريقها العلمي لرفع بصمات الضحية و الكشف عن آثار الجناة.
الضحية المسمى، عز الدين الغرباوي، البالغ من العمر 23 سنة والمنحدر من مدينة القصر الكبير، كان قد خرج من بيت أسرته ليلة الأربعاء الماضي، على الساعة العاشرة ليلا، حسب ما قالهُ أحد أفراد عائلته، بغرض شراء بطاقة تعبئة لهاتفه النقال لكنه تأخر كثيرا، مما دفعَ بوالده إلى الاتصال مرة أولى فأجاب أنه قادم لتوه ، لكن مع مرور الوقت عاود الوالد الاتصال ليفاجأ أن هاتف إبنه غير مشغل ، قبلَ أن يتمَّ إخبارهُ في منتصف يوم الخميس، من طرف الشرطة المحلية بالعثور على إبنه مقتولا داخل حاوية للقمامة.
المصدر : هسبريس
12:05 م
السبت، 27 أبريل 2013

وفاة عبد العزيز بوتفليقة في جنيف !!




تناقلت صحف سويسرية أنباء غير مؤكدة ـ حتى الآن ـ عن وفاة سريرية لعبد العزيز بوتفليقة في جنيف، بعد نقله على وجه السرعة إليها، إثر تدهور مفاجئ في صحته.

ونقلت صحيفة "الين جوليس" السويسرية عن مصادر طبية لم تسمها، قولها إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة فارق الحياة فعلا في مصحة سويسرية عن عمر ناهز 75 عامًا.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات الجزائرية تتكتم على الموضوع لترتيب الأمر قبل الإعلان الرسمي للخبر.

وتلتزم السلطات الجزائرية حتى الآن الصمت رغم تناقل صفحات جزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر على نطاق واسع، كما نقلت وكالة أرابيوم.



  المصدر : صحيفة "الين جوليس" وقناة الجزيرة الإخبارية

5:12 م

وزارة الصحة في دار غفلون.. أول محل لبيع بول البعير في مراكش !!



علم موقع “كيفاش”، من مصادر طبية، أنه تم افتتاح محل لبيع ألبان وبول البعير، يوم الخميس (25 أبريل)، في حي الدوديات في مراكش، وهو الأول من نوعه في المغرب.
المصدر نفسه أكد أن وزارة الصحة ليس لها علم بافتتاح هذا المحل، وتساءل عن الجهة التي رخصت له بذلك.
مصادر طبية أكدت أن سموم بول البعير تباع في الكثير من الدول العربية المشرقية، بل هناك أساتذة عرب كرسوا أبحاثهم للبحت عن فوائد محتملة لبول الناقة، علما أن جميع العلوم العصرية تؤكد أن فضلات الجسم قاتلة.

المصدر : كيفاش


5:02 م
الجمعة، 12 أبريل 2013

قرار وزارة الوظيفة العمومية حول الساعة الجديدة !!


 

تعلن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه طبقا للمرسوم رقم 126-12-2 الصادر في

26 من جمادى الأولى 1433 (18 أبريل 2012) بتغيير الساعة القانونية،

ستتم إضافة ستون (60) دقيقة إلى التوقيت الرسمي للمملكة المغربية

عند حلول الساعة الثانية  صباحا من يوم الأحد 28 أبريل 2013.


المصدر : وزارة الوظيفة العمومية 
10:00 ص
الخميس، 11 أبريل 2013

المشاغبون يحطمون 20 سيارة وواجهات 20 محلا واعتقال 30 شخصا (فيديو)


بلغت حصيلة أعمال الشغب التي سبقت مباراة الجيش الملكي والرجاء البيضاوي، التي انطلقت قبل قليل في مركب محمد الخامس في الدار البيضاء، تحطيم تخريب 20 سيارة وواجهات حوالي 20 محلا تجاريا، فيما اعتقلت مصالح الأمن حوالي 30 شخصا، حسب مصادر رسمية.
المصادر ذاتها أكدت أن هذه الفئة من المشاغبين جاءت من الرباط على مثن القطار إلى محطة الدار البيضاء المسافرين، وليس ضمنهم الجماهير الرباطية التي حلت في محطة الوازيس، ما يعني، حسب مصادر “كيفاش”، أن غرض هؤلاء المشاغبين لم يكن تشجيع الفريق العسكري وإنما الشغب.





المصدر : كيفاش
1:21 م

فيديو خطير : جمهور "الجيش" في غزوة "كازا".. الماء القاطع والسكاكين والزراوط (خطير)

أحمد الحاضي

أظهر شريط فيديو، نشر اليوم الخميس (11 أبريل)، عناصر من جمهور الجيش الملكي لكرة القدم، في طريقها إلى مدينة الدار البيضاء لمشاهدة مقابلة فريقهم ضد الرجاء البيضاوي، مدججة بسكاكين وهراوات وقنينات الماء الحارق.
الفيديو، الذي صور على الطريق السيار، يحمل وعيدا لكل البيضاويين من جمهوري الرجاء والوداد.


المصدر : كيفاش

1:15 م

جمهور الجيش يكسر الترامواي والأمن يعتقل أزيد من ثلاثين شخصا !!


هجوم همجي قام به جمهور محسوب على الجيش الملكي وسط الدار البيضاء قبل قليل،و قام افراد محسوبين على الجمهور بعد خروجهم من محطة البيضاء المسافرين بنهب وسرقة وتكسير واجهات وسط البيضاء خاصة بشارع محمد الخامس والنواحي. وقد كسر هؤلاء زجاج الترامواي وتسببوا في خسائر بوسيلة النقل هذه

الحصيلة الأولية الرسمية، تكسير 20 واجهة من واجهات المحلات النجارية وتكسير نفس العدد من السيارات

وقد اعتقلت السلطات الامنية، أزيد من ثلاثين شخصا ساهموا في عملية التخريب والنهب، وقال المصدر نفسه ان هناك استعداد لمواجهة هؤلاء "المخربين"


المصدر : مواقع ومنتديات
1:04 م