السبت، 30 مارس 2013

في كازا.. طاكسي في حادث مروع (فيديو وصور) !!


حادث هوليودي وقع صباح اليوم الجمعة (29 مارس)، في شارع مكة في الدار البيضاء، حين ضايقت حافلة سيارة أجرة صغيرة، ما أدى إلى انقلابها.

الحادث، حسب ما عاين “كيفاش”، لم يسفر عن أي خسائر في الأرواح، فيما نقل المصابون إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

حفظ الله وخلاص.


المصدر : كيفاش
4:53 ص
الجمعة، 29 مارس 2013

الحاقد بعد السجن أريد فقط التركيز على دراستي من أجل الباكالوريا !!!

الحاقد: بعد السجن أريد فقط التركيز على دراستي من أجل الباكالوريا
قال فنان الراب المغربي معاذ بلغوات، المعروف بـ"الحاقد"، إنه دخل السجن لمدة سنة لأنه "تحدث عن الواقع المعاش في المغرب والذي لم يكن يعجبه"، واستطرد بالقول: "عام ديال الحبس ماساهلش.. يجب أن أستريح قليلا الآن في أحضان عائلتي"، جاء ذلك خلال الندوة الصحافية التي نظمها الفنان الشاب، اليوم الجمعة، بالفضاء الثقافي "الباطوار" بالحي المحمدي بالدار البيضاء، والتي لم تدم سوى 15 دقيقة، ساعات بعد إطلاق سراحه من سجن عكاشة.
الحاقد بدا متعبا بعض الشيء، لأنه لم يتمكن من النوم بسبب التحضيرات للندوة، والتي حضرتها العديد من وسائل الإعلام الوطنية والدولية، كما كان من بين الحضور رجل الأعمال المعروف، كريم التازي، بالإضافة إلى رئيس التحرير السابق لمجلة "تيل كيل"، كريم البخاري والذي تذكر صديقه "الحاقد" في عموده الأخير بالمجلة قبل أن يغادرها منذ أسابيع قليلة.
http://t1.hespress.com/files/7a9ed1_665351098.jpg
وفي رده على سؤال حول حياته داخل سجن عكاشة قال الحاقد: "أن تقضي عاما في السجن ليس بالأمر بالسهل، لكن المطالعة والتمارين الرياضية ساعداني في تجاوز هذه المحنة"، مضيفا: "لقد تعرفت على أناس كثر من داخل السجن واستمعت إلى قصص كثيرة من سجناء الحق العام، وكنت سعيدا جدا حين علمت أن بعضهم يستمع إلى أغاني".
http://t1.hespress.com/files/7a9ed2_878618211.jpg
وفي سؤال آخر عن علاقته بحركة 20 فبراير أجاب الحاقد: "20 فبراير هي حركة كل المغاربة، لكنني الآن أريد أن أحصل على شهادة الباكلوريا، أريد أن أرتاح قليلا، أريد أن أطور أدائي في الراب وهذا كل ما يشغلني الآن".
وكان معاذ بلغوات قد اعتقل يوم 29 مارس 2012، حيث وجهت إليه تهمة "إهانة شرطي وتحقير الإدارة العامة للأمن الوطني"، استنادا على أغنية له منشورة على موقع "اليوتوب".
المصدر : هسبريس 
5:51 م
الأربعاء، 27 مارس 2013

المدرب الوطني سهيل: أستحي من هذه الكرة المتعفنة .. نحن لا نستحقكم

الحمد لله بعض المدربين عندهم الشجاعة للاعتراف بإخفاقات كرة القدم المغربية، وهذه بداية الحل. كيفاش؟
انفجر الإطار الوطني محمد سهيل، الذي يشتغل محللا في الجزيرة الرياضية، على صفحته في الموقع الاجتماعي فايس بوك، بسبب الأوضاع التي تعيشها كرة القدم الوطنية، خصوصا بعد إخفاق المنتخب الوطني في الفوز على منتخب تنزانيا، الأحد الماضي (24 مارس).
سهيل كتب على حائطه: “والله العظيم إنني استحي كلاعب سابق وكمدرب حالي من هذه الكرة المتعفنة التي نقدمها لكم، وإن كان الذنب الأكبر على من يديرها ويسيرها”. وأضاف: “بكل صراحة نحن لا نستحقكم”.
المصدر : كيفاش
3:18 م

كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى الهاوية ؟!

كيف قاد علي الفاسي الفهري المُنتخب الوطني إلى الهاوية؟
في الـ 16 أبريل 2009 عُيّن علي الفاسي الفهري رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالتصفيق. جاء الرجل للجمع العام الذي عقدته الجامعة بعد انسحاب الجنرال حسني بنسليمان من على رأس كرة القدم بعد أن انهزم المُنتخب المغربي أمام الغابون بالدار البيضاء ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي إفريقيا والعالم 2010. حضر الرجل إلى مقر الجامعة متأبطاً ترشيحه ودعما قيل حينها أنه من "القصر". علي الفاسي الفهري "مُرشح سيدنا". هكذا تم تداول الخبر قُبيل الجمع العادي للجامعة. وهكذا دخل علي الفاسي الفهري إلى جَمْع كرة القدم مرشحا وحيداً، قبل أن يتم انتخابها رئيسا بالتصفيق.
انتخاب الرجل الذي يتقلد "هموم" الماء والكهرباء رئيسا لجامعة كرة القدم، حمل أول خرق للقانون الأساسي للجامعة الذي يتحدث عن أن مكونات الجمع العام هم أعضاء المجموعة الوطنية للنخبة، والمجموعة الوطنية للهواة، إضافة إلى رؤساء العصب الجهوية. هذا بالتحديد ما يقوله القانون الأساسي لجامعة كرة القدم، غير أن المجتمعين لانتخاب علي الفاسي الفهري تغاضوا عن كل هذه التفاصيل المُهمة، وصفقوا للفهري رئيسا رغم أن الأخير لا يحمل أي صفة.
أول "خطايا" رئيس الجامعة الجديد كانت هي إعلانه عن تركيبة رباعية لقيادة المُنتخب الوطني لكرة القدم، بعد أن فشل في التأهل إلى كأسي العالم وإفريقيا 2010. الحسين عموتة، وجمال السلامي، وعبد الغني الناصيري، وحسن مومن. كانت هذه هي التركيبة العجيبة التي جاء بها الفاسي الفهري لقيادة المُنتخب الوطني في مشهد كاريكاتوري لا يحدث حتى في الدول المُتخلفة كرويا.
مضت مباريات المُنتخب الوطني، ومضى معها الإخفاق المتوالي في ظل تركيبة رباعية لم تجد التناغم الكافي لتدبير أمور منتخب مثقل بالنجوم، وشعب كروي مُتعطش للنتائج الإيجابية.
توالت النتائج السلبية، وتوالت الانتقادات لجامعة الفهري الذي خرج للمغاربة بِحَله "السحري" الذي سيعيد للكرة المغربية "مجدها" الضائع. إنه التعاقد مع المدرب البلجيكي غيريك غيريتس الذي كان يدرب حينها الهلال السعودي. التعاقد مع غيريتس كان يفرض على الجامعة وشعب الكرة في المغرب أن ينتظرا سنة كاملة كي ينهي المُدرب البلجيكي مشواره الآسيوي مع الفريق السعودي قبل أن يحل بالمغرب. طيلة سنة كاملة، كان دومينيك كوبري، مساعد إيريك غيريتس، يُجرب حضه في التصفيات الإفريقية رفقة المُنتخب المغربي. حقق تعادلا بالرباط مع منتخب إفريقيا الوسطى، وفاز على تانزانيا بهدف منير الحمداوي بقلب دار السلام. كان المشهد ساخرا بالنسبة للإعلام الدولي الذي رأى في التعاقد مع مدرب لن يحل بالمغرب قبل سنة لقيادة المُنتخب مثل نكتة كبيرة لا تدعو للضحك.
مرّت السنة وحلّ إيريك غيريتس بالمغرب حاملا معه العديد من المُفرقعات الإعلامية لعلّ أبرزها أنه سيتوجه رفقة "أسود الأطلس" بالكأس الإفريقية، وسيلعب نصف نهائي كأس العالم بالبرازيل. والنتيجة، خروج من الدول الأول للكأس الإفريقية 2012 التي أقيمت بغينيا الاستوائية والغابون حيث خسر أمام المنتخب التونسي بهدفين لواحد ثم أمام المنتخب الغابوني بثلاثة أهداف لهدفين، قبل أن ينهي البطولة بفوز محتشم أمام منتخب النيجر ليودع البطولة صاغرا في أسوأ مشاركة له منذ 1972.
خرج الفاسي حينها ليتحدث عن أن الطموح سينصب على كأس العالم 2014 بالبرازيل، غير أن المُدرب البلجيكي إيريك غيريتس جمع نقطتين فقط من مقابلتين خاضهما المنتخب المغربي أمام كل من غامبيا والكود ديفوار. قبل أن تتم إقالته، بعد أن حمل معه ملايير من السنتيمات خلال مقامه بالمغرب دون أن يعرف قيمت عقده إلى اليوم في أكبر فضيحة عرفتها جامعة كرة القدم منذ تأسيسها.
غادر غيريتس المغرب في اتجاه قطر، وتم تعيين لجنة صورية من طرف علي الفاسي الفهري قيل أنها لتقييم المدربين الأربعة المرشحين لتدريب المُنتخب الوطني. مرت الأيام واتضح أن اللجنة كانت لإقناع الشعب الكروي أن الاختيار الأمثل هو رشيد الطاوسي.
الأخير، وبما أنّ من بين هواياته الحديث للإعلام في كل شيء وعن أي شيء، فقد كشف في لحظة "سهو" أن الاتصال به كان منذ أشهر لتولي تدريب المنتخب. الفضيحة التي أطلقها الطاوسي للرأي العام كانت كافية لمعرفة الطريقة التي تدبر بها جامعة كرة القدم القرارات المصيرية للعبة الأكثر شعبية في المغرب والتي تلتهم ملايير السنتيمات سنويا، دون أن تحقق أي نتائج تذكر على المستوى القاري أو العالمي، خصوصا بعد خروج المنتخب الأولمبي من الدور الأول لأولمبياد لندن، بعد التعاقد مع المُدرب الهولندي بيم فيربيك بملايين السنتيمات شهريا لتحقيق نتائج أفضل.
تتوالى قرارات الفهري الفاشلة، وتتوالى معها النتائج السلبية، وتستمر نكسات كرة القدم، في ظل غياب ديمقراطية داخلية للجامعة الملكية لكرة القدم، وفي طريقة تدبير جامعة لا يجتمع أعضاؤها إلا مرات قليلة في السنة من اجل تعيين مُدرب أو إقالة آخر. هذه هي القصة بكل بساطة.
المصدر : هسبريس 
3:09 م

وفاة مُسنّ صدمه ترامواي الرباط !!

ترامواي الرباط - سلا يصدم شخصا قرب "الجولان"

توفي٬ اليوم الأربعاء، المُسنّ الذي صدمته٬ صباح أمس٬ قاطرة الترامواي بالقرب من ساحة الجولان بالرباط، متأثرا بجروحه بأحد المستشفيات بالعاصمة.

من جهتها، عبرت مديرية التسويق والعلاقات التابعة لشركة الترامواي الرباط-سلا، في بلاغ لها، عن الأسف لوفاة هذا الشخص٬ في الستينيات من عمره.
وظل الضحية مرميا صباح أمس، وسط السكة لما يقارب نصف ساعة، قبل حضور سيارة الإسعاف التي نقلته إلى المستشفى، فيما أوضحت شركة ترامواي الرباط-سلا، وقتها أن الحادث نجم عن كون الرجل الستيني "كان مترددا في عبور السكة، حيث شرع في العبور، ثم تراجع، وهو ما أدى إلى وقوع الحادثة".
وكان المصاب قد نقل إلى قسم المستعجلات على وجه السرعة حيث لفظ أنفاسه اليوم متأثرا بجروحه.
المصدر : هسبريس
2:09 م
الاثنين، 25 مارس 2013

محاولة سطو فاشلة على قطار باستعمال قنبلة بالقنيطرة !!


ذكرت جريدة  المساء  أنه تم السطو على قطار قبل وصوله إلى محطة القنيطرة من طرف  عصابة تنشط في المدينة حيث استلهمت الفكرة من أفلام الأكشن الأمريكية من أجل التخطيط للقيام بالعملية.

فيما قامت هذه العصابة الملثمة بتفجير قنبلة تقليدية فجر الأحد في وجه قطار من أجل إجباره على التوقف قبل وصوله إلى محطة المدينة ومن تم السطو على ممتلكات ركابه.

وقد قام سائق القطار للتوقف اضطرارا  من أجل التأكد من الأمر خاصة و أن الركاب أصيبوا بخوف  شديد ، إلا أن أفراد العصابة لم يكملوا المرحلة الثانية من الخطة  ولاذو بالفرار بعدما تعذر عليهم فتح أبواب القطار التي ظلت موصدة. 

المصدر : جريدة المساء

3:35 م
الأحد، 24 مارس 2013

اعتقال مؤذن مسجد بتهمة هتك عرض قاصر بنواحي أكادير !!

اعتقال مؤذن مسجد بتهمة هتك عرض قاصر بنواحي أكادير

أفادت أنباء متطابقة من منطقة الدشيرة، أن الضابطة القضائية ألقت القبض على مؤذن مسجد، بتهمة هتك عرض قاصر.
وذكرت المصادر ذاتها لموقع “كواليس اليوم” أن الأمر يتعلق بمؤذن حديث العهد بالمهمة، ولا يتجاوز عمره 35 سنة، والمشتبه في ممارسته فعلا جنسيا فاحشا على طفل قاصر.

وحسب المصادر ذاتها، فإن اعتقال المتهم تم بعدما أبلغ الطفل والديه بتعرضه لاعتداء جنسي من طرف المؤذن، لتبادر أسرته إلى أخذه إلى طبيب سلمها شهادة طبية، ثم توجهت مباشرة نحو أقرب مركز للضابطة القضائية لتسجيل شكاية في الموضوع.

وقد أصدرت النيابة العامة تعليمات بوضع المؤذن رهن تدابير الحراسة النظرية، وإجراء بحث معه.

المصدر : كواليس اليوم
10:45 ص

الطاوسي يصرح بالسبب وراء الخسارة أمام طانزانيا !!!

أعاد المنتخب التانزاني، أقدام لاعبي المنتخب المغربي، ومدربه رشيد الطاوسي إلى الأرض، بهزيمة مُذلة وتاريخية بثلاثة أهداف لواحد ضمن الجولة الثالثة من الإقصائيات الإفريقية، المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل.
وظهر المُنتخب المغربي مفكك الخطوط منذ بداية اللقاء، بعد أحكم المُنتخب التانزاني إغلاق منافذ وسط الميدان من خلال التكتل والضغط على حامل الكرة وهو ما أربك حسابات رشيد الطاوسي الذي بدا عاجزا عن إيجاد المفاتيح الكفيلة بالوصول إلى شباك منتخب تانزانيا.
وضيّع حمزة بورزوق، الذي اعتمد عليه الطاوسي كرأس حربة أزيد من تسع محاولات كانت أربعة منها واضحة للتسجيل وتغيير نتيجة اللقاء، هذا في الوقت الذي بدا دفاع المُنتخب المغربي مُفككاً ومنهارا في العديد من فترات اللقاء مما جعله يتلقى ثلاثة أهداف من أخطاء "هاوية" من اللاعبين خصوصا الهدف الثالث الذي جاء بعد خطأ بدائي للاعب الجيش الملكي عبد الراحيم شاكير.
وفي تبريره للهزيمة، أكد رشيد الطاوسي في تصريحات صحفية أعقبت اللقاء أن الرطوبة وتضييع الفرص السانحة في الشوط الأول كان السبب الرئيسي للهزيمة، مضيفا في تصريحات "انهزامية" أن التجربة كان لها دور في النتيجة التي حققها منتخب تانزانيا على المغرب بثلاثة أهداف لواحد.
وتجمد رصيد المنتخب المغربي بنقطتين في المركز الثالث خلف منتخب تانزانيا المُحتل للمرتبة الثانية بست نقاط وبفارق نقطة واحدة عن المنتخب الإيفواري الذي يتصدر المجموعة الثالثة بسبع نقاط.
وبهزيمة اليوم، قضى المُنتخب المغربي على أمالها بشكل كبير في الصعود إلى المونديال البرازيلي، ليرسخ النكسة التي تعيشه الكرة المغربية منّ 2004 تاريخ تحقيق المُنتخب المغربي لآخر نتيجة إيجابية رفقة المدرب بادو الزاكي، وذلك بلعب المقابلة النهائية للكأس الإفريقية ضد المُنتخب التونسي مستضيف البطولة، والذي فاز بالكأس بهدفين لواحد.
وتعيد نتيجة اليوم، الحديث عن التغييرات التي قام بها رشيد الطاوسي في المنتخب أو ما سماها بـ"الثورة" داخل تشكيلة المُنتخب بعد إبعاد ابرز لاعبيه الذين شكلوا أعمدة المُنتخب طيلة سنوات من الحسين خرجة إلى مروان الشماخ و"سوء الفهم" مع عادل تاعرابت، بالإضافة إلى اختياراته التقنية التي اعتمد من خلالها على لاعبين أظهرت مقابلة اليوم أنهم غير جاهزين ولا يملكون الخبرة الكافية للاعتماد عليهم في اقصائيات افريقية مؤدية إلى كأس العالم.

المصدر : هسبريس
8:13 ص

تقبيل يد الملك يثر جدلا "واسعا" بالصحافة الإفوارية !!!

امتناع الملك المغربي عن تقبيل يده من سفير إيفوار

أثار تقبيل يد الملك محمد السادس جدلا واسعا في الصحافة الإيفوارية والسينغالية ومواقع التواصل الاجتماعي، على هامش جولته الإفريقية، وتسبب السفير الايفواري، ورئيس البروتوكول في عهد الرئيس الراحل هوفويت بوانيي، الصديق المقرب للملك الراحل الحسن الثاني، جورج ويغنان، بعدما انحنى على يد الملك محمد السادس محاولا تقبيلها، احتراما وتقديرا له، عند وصوله إلى مطار العاصمة الايفوارية أبيدجان، الثلاثاء الماضي، عندما كان يستقبله بالمطار الرئيس الايفواري الحسن دارمان واتارا.

وأوردت “أخبار اليوم المغربية” أن الحددث نقلته التلفزة الرسمية الايفوارية، الذي عوض أن يعتبر سحب الملك يده قبل أن يقبلها السفير موقفا إيجابيا، اعتبرتها بعض الصحف الايفوارية “إهانة” في حق سفيرهم، في حين دعت صحف أخرى إلى عدم تحميل الأمر أكثر من معناه وحجمه، ومن بينها جريدة “L’intelligent d’Abidjan” الايفوارية التي أوضحت أن الأمر لا يجب أن يأخذ كل هذه الأبعاد، خاصة أن الملك محمد السادس يكن محبة وتقديرا كبيرا للسفير الايفواري.

وكشفت جريدة “الايفوارية” في عدد الأربعاء الماضي، عن ما جرى بين الملك محمد السادس والسفير جورج ويغنان، إذ جاء فيها أن العاهل المغربي قال له : “أنا ابن والدي الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان يشرفكم قيد حياته إلى جانب الراحل هوفويت بوانيي (الرئيس المؤسس للكوت ديفوار)، بدوري، أشرفك بهذا الاحترام، وبيننا نحن الاثنين، إليك يعود شرف هذا الاحترام، لا يمكن أن يكون الأمر غير ذلك في غياب والدي، لا أستطيع أن أمنع عنكم هذا الاحترام بقبلة يدا”.

وأضافت الجريدة، أن السفير كان يعرف الملك منذ كان وليا للعهد، بل كان يجمله بين يديه عندما كان طفلا صغيرا، بل كان يخاطبه الأمير ب”عمي” حسب الجريدة ذاتها، استنادا إلى مصدر دبلوماسي من السفارة المغربية بأبيدجان، ولاحظ كاتب المقال أن الملك محمد السادس يسحب يده كلما هم أحد بتقبيلها داعيا إلى مشاهدة فيديوهات الاستقبالات الملكية للتأكد من ذلك، ليخلص إلى أن الأمر واضح ولا مجال فيه للجدال، ولا يعني إلا أن الملك يحترم السفير الإيفواري.

المصدر : أخبار اليوم المغربية
7:48 ص
السبت، 23 مارس 2013

نداء من أم مغربية ابنها مريض إلى الملك !!

لم يكن يعتقد محمد أمين بوعبدالي، 25 عاما، يوما أن يتوقف قطار حياته فجأة عند مرض خطير ألزمه الفراش، وهو الشاب المفعم بالطموح الذي كان يُمنّي النفس ليكون أحد الأطر المتميزة التي تخدم بلاده في مجال تخصصه، باعتباره خريج سلك المهندسين بمعهد التكنولوجيا بيلفور بفرنسا نهاية 2011.
محمد أمين، يتيم الأب، يحتاج عملية عاجلة لزرع القلب، ويوجد حاليا تحت العناية الطبية بمصلحة أمراض القلب بمستشفى ابن سينا الرباط، تحت عناية البروفيسور محمد بربيش.
محمد أمين علاقته بالحياة الآن أجهزة تعوض وظيفة القلب. والبحث جار حاليا في فرنسا عن قلب بديل، وفق أسرة الشاب، لكون ذلك غير متاح في المغرب للأسف، وبالتالي في حال توفر قلب مطابق الخصائص يجب نقل أمين في طائرة تتوفر على نفس الأجهزة لذلك، فتكلفة نقله حوالي 260000 درهم دون احتساب تكاليف العملية التي ستكون باهظة حتما.
هذه المبالغ تبدو "مستحيلة" أو صعبة المنال، لكن لا شيء يصعب على المغاربة الذين يظهر معدنهم الطيب والأصيل في مثل هذه الحالات الإنسانية الصرفة. ومن لم يستطع فليدعوا لأمين بالشفاء.
ووالدته الأرملة فاطمة منوار تذرف الدموع بالنهار والليل خشية أن يفارقها ابنها إلى الأبد، ولسانها يلهج بالدعاء بأن ييسر الله تعالى له محسنين كراما يمدون أياديهم البيضاء لإنقاذ ولدها من الموت، من خلال مساعدتها على أن يجري عملية زرع القلب.
ولمن أراد المتاجرة مع الله تجارة لا تبور، هذا هاتف الاتصال بوالدته المعذبة:
MENAOUAR FATIMA
0679340517
BANQUE POPULAIRE
ALAMAL
RABAT
RIB
181810211111264419000618

IBAN
81332111112644190006

CODE SWIFT
BCPOMAMC

وإن لم تستطع المساعدة فالمرجوا النشر لأوسع نطاق ...
6:47 م

هاكر يخترق حاسوب فتاة وينشر صورها على الفايسبوك و التويتر !!


تمكنت الشرطة في جدة  من القبض على هاكر  اخترق جهاز حاسوب لفتاة  لسرقة صورها الشخصية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي في شهر فبراير المنصرم.

تلقت الشرطة بلاغا من  الفتاة تشتكي من تعرض جهازها للاختراق من شخص مجهول مستغلا إحدى برامج المحادثات المرئية، ما جعله يحصل على صور خاصة بها وعرضها على مواقع الإنترنت.

المختصين بجرائم المعلوماتية تمكنوا من إجراء تحريات تقنية دقيقة ساعدتهم في تحديد هوية المتهم بالرغم من الاحتياطات التي كان يتخذها.

هذا و تُعد الجريمة الإلكترونية من أبشع وسائل الإبتزاز خصوصا وأن الحواسب تضم معلومات جد شخصية يجب على صاحبها أن يؤمنها ببرامج تتصدى للإختراق و للڤيروسات.

المصدر : بوزي بريس

6:29 م

قيمة الدرهم ارتفعت أمام الدولار !!!


أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 20 مارس الجاري بـ0,05 في المائة أمام الدولار وانخفضت بـ0,01 في المائة أمام الأورو.
وأظهرت المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب، يوم أمس الجمعة (22 مارس)، أن صافي احتياطياته الدولية بلغ 144,6 مليار درهم، أي بانخفاض بنسبة 0.2 في المائة، مقارنة مع بداية هذا الشهر، حيث بلغت وتيرة نمو هذه الاحتياطيات ناقص 0,1 في المائة منذ مطلع السنة، وناقص 13,1 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.
وعلى صعيد آخر، أعلن بنك المغرب عن ضخه، خلال الأسبوع المنتهي، في 20 مارس، لمبلغ 66,4 مليار درهم، منها 49 مليار درهم برسم تسبيقات لسبعة أيام على طلب عروض بنسبة 3 في المائة، و15 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء لمدة ثلاثة أشهر، و2,4 مليار درهم في إطار عملية قروض مضمونة على مدى ثلاثة أشهر.
وأضاف المصدر نفسه أن متوسط سعر الفائدة في السوق البنكية انتقل من 3,03 في المائة، فيما وصل متوسط حجم المبادلات إلى 1,7 مليار درهم.
المصدر : كيفاش
6:02 م

الحقيقة وراء مطالبة ماهر زين بمبلغ 40 مليون !!!

  1. Photo
أكدت خديجة نبيل المسؤولة عن التواصل الإعلامي  للجهة المنظمة لحفل الفنان ماهر زين ل"فبراير.كوم"أن كل ماقيل عن مطالبة  ماهر زين مده بمستحقاته المادية نقدا  أكذوبة لا أساس لها من الصحة. 


وأضافت نبيل، قائلة" المشكل الذي أدى لتأخر ماهر زين عن ندوة أمس يتعلق بمشكل عادي تعرفه مدينة الدار البيضاء هو مشكل حركة السير، أما ما نقلته إحدى المواقع الإلكترونية عن مطالبة زين بمده بمستحقاته المالية نقدا فلا أساس له من الصحة، فكل المنابر الإعلامية التي حضرت بالأمس عاينت تواصل الفنانين العالميين ماهر زين ومسعود كيرتيس وإجابتهما على أسئلة الصحافيين مدة ساعة و15 دقيقة، وهو ما يبين أن التواصل كان مثمرا مع الفنان الذي تربطه علاقات جيدة مع أصدقائه المغاربة فنيا واجتماعيا، وسيحضر الليلة لإحياء الحفل رفقة الفنان كيرتيس كما تم الإتفاق معه مسبقا وهو ما يسعده كثيرا كما قال خلال ندوة أمس ".


المصدر : فبراير 
5:12 م

الملك يتخلص من البرتكول في جولته الإفريقية !!!


كما جرت العادة في العديد من الجولات الإفريقية لسابقة للملك محمد السادس، يتخلص من ثقل البرتكول في خطواته الرسمية، ويتفادى القيود الرسمية ليعيش أجواء إنسانية مع أفارقة. 


إذ انتشرت على الفيسبوك صورة للملك محمد السادس وهو يرتدي "تشورت" سماوي و"جينز" ويضع قبعة شمسية.


المصدر : مواقع ومنتديات
4:54 م

في العاصمة : إلقاء القبض على سيدة كرات 30 شقة للدعارة بأكدال


تمكنت فرقة أمنية تابعة لولاية أمن الرباط، مؤخرا من إلقاء القبض على امرأة وإحالتها على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، بتهمة التوسط وإعداد اوكار للدعارة.

المرأة التي ألقي عليها القبض كانت تستقطب خليجيين وأجانب برفقة مغربيات إلى شقق مفروشة  كانت تكتريها بعدد من الأحياء الراقية، حولتها بعد ذلك إلى أوكار للدعارة دون علم مالكيها، الذين يسكنون في مدن أخرى.

وأثناء التحقيق معها اعترفت الموقوفة، أنها تتوفرعلى ما يزيد عن عشرين شقة بحي اكدال، وتتولى شخصيا استقدام الفتيات بما فيهم  القاصرات لزبنائها، مقابل 600 درهم لليلة الواحدة، في حين تفرض على الزبون أداء ما بين 300 و400 درهم للساعة الواحدة، بالإضافة إلى مبالغ أخرى كانت تتقاضها مقابل بعض الخدمات الأخرى.

وأضافت المتهمة، أنها كانت تمارس نشاطها منذ سنوات، وكانت تتعامل مع المدعو "الفيبرور" الذي تم اعتقاله منتصف السنة الماضية بتهمة إعداد أوكار للدعارة.
11:59 ص

مواجهات بالسيوف والحجارة بين "هوليغانز" الرجاء والوداد !!!

حرب شوارع بين جماهير الوداد والرجاء

تحول شارع الزرقطوني، القلب النابض للدار البيضاء، مساء أول أمس الخميس، إلى حلبة للمواجهة بين محسوبين على فريق الرجاء البيضاوي وغريمه التقليدي الوداد، بعد أن نشبت مواجهات بالأسلحة البيضاء والسيوف بين أكثر من 40 شخصا، تعرض فيها عدد من السيارات إلى الرشق بالحجارة، في حين عمد ملثمون إلى إلحاق خسائر مادية بملك الغير بأزقة متاخمة لولاية أمن آنفا.

وأفادت يومية “المساء” أن عناصر الأمن التابعة لأمن آنفا، اعتقلت 20 متهما بإلحاق خسائر مادية بملك الغير وإثارة الفوضى بالشارع العام والسرقة الموصوفة، في حين مازال البحث جاريا عن مشتبه فيهم أخفوها وجوههم بجواب نسائية وزرعوا الرعب في أحياء بشارع الزرقطوني بالدار البيضاء.

ونشبت المواجهات بين الرجاء والوداد البيضاويين، بعد أن كان مشجعون لفريق الرجاء البيضاوي مجتمعين قرب ثانوية شوقي بالبيضاء، استعدادا لرحلة منظمة تقودهم إلى مدينة آسفي لتشجيع الفريق الأخضر ضد نظيره المسفيوي.

المصدر : صوت بلادي
6:34 ص

وجدة : إمرأة تدخل المحكمة حاملة مسدسا في حقيبتها !!!


عرفت الأجهزة الأمنية بما فيها الشرطة العلمية بمدينة وجدة، حالة إستنفار قصوى بعدما أقدمت سيدة على محاولة تعدي البوابة الرئيسية للمحكمة الإبتدائية، حاملة سلاحا ناريا في حقيبتها اليدوية تبينا في آخر المطاف أنه مزيف.

و قالت جريدة الأحداث المغربية أن التحريات التي أجرتها المصالح الأمنية، كشفت أن الأمر يتعلق بمسدس مزيف يشبه إلى حد كبير مسدسا حقيقيا، و أضافت نفس المصادر أن العناصر الأمنية ستعمق البحث مع الظنينة من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية التي دفعتها إلى القيام بفعلها.


المصدر : جريدة الأحداث المغربية
6:28 ص
الجمعة، 22 مارس 2013

إصابة 8 نساء في حادث انهيار سقف أحد حمامات طنجة !!


إنهار صبيحة اليوم بطنجة سقف حمام تقليدي للنساء بحي بلاصا طورو، مُخلفا إصابات مُتفاوتة الخطورة لدى ثمان نسوة كُن في الحمام أثناء الحادث.

وفي الوقت الذي لم تسجل فيه حالات وفاة، نُقلت المصابات على وجه السرعة إلى المستعجلات بعد إصابتهن بجروح متفاوتة الخطورة خلال سقوط السقف .

المصدر : صوت بلادي
3:37 م

انتحار شاب بضواحي فاس لشعوره " بالحكرة "

شاب يشنق نفسه في فاس احتجاجا على الحكرة

أقدم شاب بضواحي فاس، أمس الثلاثاء، على الانتحار شنقا بسبب شعوره بـ “الحكرة”، بعد اعتقال أخيه الأكبر وإيداعه سجن عين قادوس رهن الاعتقال الاحتياطي، في قضية نزاع مع محامية بهيئة فاس، حول أرض فلاحية، تضم أشجار الزيتون، كانت عائلته تستغلها أبا عن جد منذ سنين.

وقد تم اكتشاف جثة الفلاح الشاب “أشرف” وهي معلقة بغصن شجرة الزيتون بوسط الأرض موضوع النزاع، من قبل أخيه الأوسط، الذي حضر صبيحة أمس الثلاثاء لمباشرة عمله بأرضهم الفلاحية.

وكشفت التحريات الأولية أن الفلاح الشاب تعرض لضغوط نفسية وعانى حالة من الاكتئاب الحاد جراء شعوره بفقدان الأرض الفلاحية التي ترعرع فوقها واشتغل فيها إلى أن أثمرت أشجارها، ومما زاد تأزم حاله، حسب تصريحات أفراد عائلته، هو استنكاره لعجز عائلته في التصدي لمساعي المحامية، التي قامت بكراء الأرض التي تزعم تملكها لها لفائدة غرباء، ورمي أخيه الأكبر في السجن عقب اتهامها له بقطع الأشجار والاستيلاء على أرضها.

وتسلمت عائلة الفلاح الشاب المنتحر الجثة وقامت بدفنها بقرية ظهر مخوخ بجماعة عين بوعلي بأحواز فاس، وذلك عقب إخضاع الجثة للتشريح الطبي بالمستشفى الإقليمي “الغسائي” بفاس.

المصدر : صوت بلادي
3:29 م

اعتقال عدد من مروجي المخدرات بالمحمدية !!

مخدرات محجوزة

تمكنت عناصر فرقة محاربة المخدرات بالمحمدية٬ مؤخرا٬ من اعتقال عدد من مروجي المخدرات وأقراص الهلوسة بالمدينة، بعد أن أفصح إثنان منهم لعناصر الشرطة عن معلومات دقيقة بشأن مزودهم بهذه المواد السامة والتي كان يجري ترويجها بواسطة سيارة بنقط عديدة داخل المدينة.

ومكنت هذه المعلومات ٬حسب مصدر أمني ٬ من تحديد هوية مزودين إثنين أوقفا بعد أن تم نصب كمين لهما٬ مشيرا الى أن التحقيقات مكنت أيضا من اعتقال المزود الرئيسي بمعية شريكين له ينحدران من مدينة وزان .

وحجزت عناصرالفرقة خلال العملية 25 كيلوغراما من القنب الهندي وأوراق التبغ٬ و50 غراما من مخدر الشيرا ومسحوق الشيرا وأدوات كهربائية تستخدم في صنع وتغليف صفائح الشيرا٬ بالإضافة إلى كميات من المخدرات وأقراص الهلوسة تم حجزها لدى وسطاء آخرين .

المصدر : صوت بلادي
3:28 م

تسمّم 100 طالب بالحي الجامعي للقنيطرة !!!

ارتفعت حصيلة تسمم في صف طلبة وطالبات الحي الجامعي بالقنيطرة، إلى أزيد من 100 حالة، إلى حدود الساعة، حسب ما أفاد به مصدر طلابي، في وقت وصل العدد إلى 16 حالة، تم نقل أغلبها إلى مشفى "الغابة" بالمدينة، في وقت متأخر من ليلة الخميس.
وحسب المصدر ذاته، فإن التسمم ناتج عن وجبات الغذاء والعشاء التي قدمت للطالبات داخل الإقامة الجامعية أمس الخميس، "وهو المطعم الذي لم يمر شهران على افتتاحه"، مضيفا أن عدة حالات دخلت في غيبوبة فيما الجميع يعالج بالسيروم، فيما أقدمت السلطات على تفريق وقفة احتجاجية نظمها طلبة اليوم أمام الحي الجامعي للمدينة، احتجاجا على الواقعة.
من جهته، قال عبد المولى عمراني، عضو لجنة التنسيق الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب في اتصال بهسبريس، إن السبب المباشر في الحادث راجع لـ"استمرار الوضع الكارثي داخل الأحياء الجامعية"، في ظل ما أسماه غياب سياسة واضحة لتسيير وتدبير هذه المؤسسات الاجتماعية "والتي تكتفي في غالبها بالترقيع".
وأضاف المتحدث أن حالات التسمم دليل على "تلك السياسة"، موضحا أن المطلوب هو تقديم وجبات "ذات جودة" داخل منشئة حديثة العهد بالبناء، مطالبا بإصلاح أوضاع الطلاب بتعميم الخدمات الاجتماعية "كالإقامة الجامعية والمطعم والمنحة".
من جهة خرى، قال المندوب الإقليمي للصحة محمود برحال٬ في تصريح صحفي٬ إنه تم إرسال لجنة طبية إلى المطعم الجامعي لأخذ عينات من وجبة العشاء التي تناولها الطلبة وتحليلها في المختبر، في انتظار النتائج "من أجل تحديد الأسباب المباشرة وراء الحادث".
المصدر : هسبريس
3:21 م
الخميس، 21 مارس 2013

ما أفضل طريقة لتبييض الأسنان ؟!

هل تعاني من اصفرار فى لون أسنانك؟ بالرغم من أنك؟ لا تدخن ؟؟هل تريد ان تعرف مخاطر التبييض على الأسنان؟ والطريقة السليمة للتبيض؟ 

  إن عملية التبييض يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة فى السنة، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السنة وليس تبييضها، كما هو شائع.

  أن اصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة للأحماض الموجودة فى الأطعمة والمشروبات وتزداد نسبته فى حالة التدخين، حيث هذه المسببات تنتج بعض الصبغات الخارجية التى تؤدى إلى قتامة لون الأسنان.





وتتم عملية التبييض فى خطوات أولها هو إجراء عملية التنظيف والتلميع للسنة من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السنة لطبيعتها بدون أى صبغات خارجية وتتمثل الخطوة الثانية فى وضع مواد كيميائية على السنة لتحدث أكسدة فى الصبغات الداخلية لها فيتم تفتيحها ويوضح أن لون السنة هو عبارة عن مركبات كيميائية داخلها وخارجها وكلما كانت هذه المركبات أكثر تعقيدا كلما كانت السنة أغمق.
ويضيف أن ما يتم فى عملية تفتيح الأسنان هو تكسير هذه المركبات لتصبح أقل تعقيدا، مما يؤدى إلى تفتيح لون السنة
  
عملية تبييض الأسنان هو عملية تجميلية فى المقام الأول لذا لا يوجد موانع معينة من إجرائها، كما يقول إنه هناك طريقتين لإجراء التبييض الأولى تتم فى عيادة الطبيب وتحت الإشراف الطبى الكامل ويقوم فيها الطبيب بوضع مادة تشبه الجيل على الأسنان لمدة ساعة وتحتوى هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح السنة ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات وأثارها الجانبية هو حدوث حساسية الأسنان لمدة 24 ساعة فقط.

والطريقة الثانية تتم فى المنزل ويفضل أن تكون تحت الإشراف الطبى أيضا وتستمر لمدة 3 أسابيع من خلال وضع بعض المواد أيضا على السنة بنسب معينة لكن تكمن خطورة هذه الطريقة فى أنه فى حالة عدم الانضباط فى نسب المادة الكيميائية قد يصاب الشخص بحساسية شديدة فى الأسنان أو نزيف فى اللثة، لذا يجب الحذر فى وضع المواد الكيميائية وبالكميات التى يحددها الطبيب المختص.

ولا ينصح باستخدام بعض معاجين الأسنان التى تحتوى على مواد مبيضة خاصة أنها تقوم بجلى الطبقة الخارجية من السنة وسنفرتها، وهو يؤدى هذا إلى تآكل فى المينا على المدى البعيد لكن الجيل يوضع لمدة طويلة على الأسنان وليس لديه أى آثار جانبية. 

المصدر : كل يوم معلومة طبية
4:35 م

أول مصحف كامل بالأمازيغية


أصدرت مطبعة المصحف الشريف الشهر الماضي أول مصحف شريف بالأمازيغية حسب قراءة ورش في حلة جديدة.

و قالت جريدة الشروق أنه قد تم تجميع علماء و فقهاء و مدققين في اللغة الأمازيغية من المغرب العربي من أجل التصحيح و التمحيص الدقيق، ليقدم بعد ذلك العمل للجنة قامت بتقديم إقتراحات خاصة لكي تكون الأمازيغية المستعملة جامعة و ليست مفرقة بين منطقة و أخرى، ليتقرر فيما بعد ذلك إلحاق النسخة النهائية إلى الستين لغة أخرى التي سبق و ترجم إليها القرآن الكريم.

كما قام المجمع بتسجيل أقراص مضغوطة للقرآن الكريم متلوا باللغة العربية و مشروحا بدقة بالأمازيغية، و قد تم الإستعانة في هذا الأمر أيضا بالشيخ سي حاج طيب الجزائري.
المصدر : بوزي بريس
2:16 م

ياسمينة بادو:لو كنت عمدة الدار البيضاء لجعلتها أشبه بباريس أو نيويورك !!


قالت ياسمينة بادو وزيرة الصحة السابقة ورئيسة مقاطعة آنفا، ليلة أمس خلال حلولها ضيفة على جمعية les mercredi de racines، أنها لو كانت مكان محمد ساجد عمدة البيضاء لحولت هذه الأخيرة إلى ما يشبه باريس أو نيويورك.
وأضافت بادو التي كانت تتحدث عن الحواجز التي تحول دون انخراط المجتمع المغربي في الشأن الثقافي، أن الدار البيضاء تستحق أن تكون مدينة ذات بعد ثقافي متميز وهي تقول" لا يعقل أن تبقى معاهدنا الثقافية مهمشة، يجب علينا إعادة المكانة للثقافة في مدينة البيضاء التي أصبحت شوارعها مليئة بالحفر وآليات معاهدها الموسيقية مهترئة".
و طالبت بادو مجلس المدينة التي وصفت نفسها بالمعارضة داخله (طالبته) بضرورة الإستثمار في القطاع الثقافي الذي يخلق مناصب شغل ويساهم في تسويق المدينة والبلد سياحيا كما يعطي صورة إيجابية للمستثمرين الأجانب.
كما دعت رئيسة مقاطعة آنفا، إلى تكوين أطر ثقافية قادرة على صقل مواهب المدينة واستخراج ما بداخلها من إبداع في شتى الفنون الثقافية بما فيها المسرح والسينما والموسيقى، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه لا يجب التذرع بغياب الإمكانيات المادية، حيث قالت "الموارد المادية متوفرة لدى مجلسالمدينة وينبغي حسن استثمارها والبحث عن المزيد منها لتوفير الشروط المناسبة لبلورة الإبداع والأعمال الثقافية".
 

المصدر : فبراير
2:00 م

الشرطة تعتقل امرأة وأخيها يروجان نقودا مزوة بالبيضاء !!!

صورة ارشيفية

اعتقلت عناصر الشرطة القضائية بالحي المحمدي عين السبع (الدار البيضاء)٬ سيدة كانت تروج أوراقا نقدية مزورة من فئتي 50 درهم و100 درهم٬ كما أوقفت شريكا لها في هذه العملية.
وذكر مصدر أمني أنه بعد ضبط هذه السيدة٬ التي تبلغ من العمر 27 سنة٬ داخل محلبة بالحي المحمدي٬ وهي تحاول اقتناء قنينة ماء معدني بواسطة نقود مزورة٬ تم توقيفها٬ حيث عثر بحوزتها على 28 ورقة نقدية مزورة (21 ورقة من فئة 50 درهم وسبعة أوراق من فئة 100 درهم).
ومن أجل إتمام البحث تمت إحالتها على مصلحة الشرطة القضائية٬ حيث أخضعتها العناصر الأمنية إلى بحث دقيق أفادت من خلاله بأنها اتفقت مع أخيها٬ البالغ من العمر 23 سنة٬ على شراء آلة سكانير٬ فتم ذلك٬ حيث تم اقتناء هذه الآلة بمبلغ 250 درهم٬ وأقدما بواسطتها على استنساخ كمية من الأوراق النقدية من فئتي 100 درهم و50 درهم.
وحسب إفادات هذه السيدة٬ فقد توجهت في 18 مارس الجاري إلى قيسارية الحي المحمدي٬ واقتنت بواسطة هذه النقود المزورة بعض الملابس النسائية وأواني منزلية.
وبعد اكتشاف أمرها وتوقيفها٬ تم الانتقال برفقتها إلى مسكنها بحي العنق٬ فتم توقيف أخيها٬ كما تم حجز جهاز السكانير الذي تم استعماله في استنساخ الأوراق النقدية المزورة.
وقد تم تقديم هذه السيدة وأخيها إلى العدالة٬ أمس الأربعاء٬ بتهمة تزوير وترويج أوراق نقدية. 

المصدر : فبراير


1:53 م